الفارسية         الإنجليزية          السويدية

 

متفرقة

الحديد

(إنزال: إنتقال الشئ من نقطة أعلی إلی نقطة اسفل. و إنزال الحديد فی الآية بمعنی: انتقاله من السماء إلی الأرض). نقاط الآية: 1) عنصر الحديد أُنزل من السماء. 2) عنصر الحديد فيه بأس شديد. 3) عنصر الحديد فيه منافع للناس.

1) عنصر الحديد أُنزل من السماء:

غاز الهيدروجين هو أكثر العناصر شيوعا من مادة الكون‏، ومن خلال التفاعلات النووية داخل النجوم تكونت و تتکون جميع العناصر الأخرى. و الحديد يتكون في مراحل محددة من حياة النجوم تسمي بالعماليق الحمر‏ والعماليق العظام‏. و بعد أن يتحول لب النجم إلي حديد ينفجر وبانفجاره تنتشر مكوناتها بما فيها الحديد في صفحة الكون و يدخل في مجال جاذبية الأجرام السماوية منها الأرض.

1) مع استمرار انکماش مادة النجم في لب أو في مرکز النجم نتيجة لجاذبية النجم تضيق المسافات فيما بين الذرات، ثم تتزاحم الإلكترونات حتى تصبح في حالة التحلل، و ترفض الإلكترونات التقارب من بعضها البعض، وبالتالي فإن عملية الانكماش تؤدي إلى ارتفاع سريع للحرارة. عندما تصل الحرارة في لب النجم الی 170 مليون درجة مئوية تحدث اندماجات نووية جديدة، يتحول الهيليوم إلی الکربون و الأوکسجين، (و في حرارة اقل منها يتحول الهيدروجين الی الهيليوم، و هکذا مع تقدم النجم من مرحلة إلى أخرى من حيث التفاعلات النووية، فإن درجة الحرارة ترتفع، و مع ارتفاع درجة الحرارة الی حد معين يتم تکوين العناصر بتسلسل من أخف العناصر إلي أثقلها وزنا ذريا وتعقيدا في البناء‏).

2) عندما تصل حرارة الکربون إلی 700 مليون درجة مئوية تحدث اندماجات نووية جديدة، يتحول الکربون إلی النيون و المغنيسيوم. و من حوله في طبقة الهليوم يواصل الهيليوم التحول إلی الکربون، و في طبقة الهيدروجين يواصل الهيدروجين التحول إلی الهيليوم.

3) عندما تصل الحرارة في لب النجم الی مليار و نصف درجة مئوية تبدأ ذرات النيون فی التحلل و تکون المزيد من الأوکسجين و المغنيسيوم.

4) عندما ترتفع الحرارة فوق مليارين درجة مئوية يتحول الأوکسجين إلی السيليکون و الکبريت. و تحيطهما عناصر الأوکسجين و النيون و الکربون و الهيليوم و الهيدروجين.

5) الضغط الناتج عن تحلل أنوية الذرات يرفع الحرارة فوق 3 مليارات درجة مئوية، و فی لب المضغوط يتحول السيليکون و الکبريت إلی کرة من الحديد تعادل 1.44 من جرم الشمس تقريباً. نواة ذرة الحديد هي أشد نوي العناصر تماسكا‏، فالحديد يستهلك طاقة النجم بدلا من إضافة مزيد من الطاقة إليه‏. و لهذا فإن الحديد هو العنصر الأخير الذي يتکون في لب النجم.

6) عندما تنتهی عملية الإندماج فی مرکز النجم، تنکمش أنوية الحديد إنکماشاً شديداً نحو مرکز النجم تصل سرعتها إلی 70000 کيلومتر فی الثانية، و درجة الحرارة تصل إلی 100 مليار درجة مئوية. هذه الحرارة تولد تکسر الذرات و تلتحم الإلكترونات مع البروتونات وتتحول إلى کميات هائلة من النيوترونات المحصورة في وسط النجم. بعدما تتقارب النيوترونات حتى تصل إلى مرحلة تصبح فيها القوى الموجودة بين النيوترونات وبعضها أقوی من قوة الجاذبية، يتوقف الانكماش في اللب بشكل سريع، و هذا هو اقصی حد الإنکماش و الضغط للمادة، فتحدث صدمة عكسية.

7) الصدمة العكسية تقذف مادة لب النجم إلی الخارج. هذه المادة تمر من بين السيليکون، فترفع حرارته و يتحلل قسم منه و يتحول إلی بعض من العناصر الاثقل. و هکذا مع مواصلة الصدمة العکسية ينفجر النجم و ينتشر فی صفحة الکون، و يدخل في مجال جاذبية أجرام سماوية منها الأرض. و الحديد الذي اُنزل الی الأرض أنزلق نحو باطن الأرض خلال نشأتها، حيث كانت الأرض منصهرة، فتحركت العناصر الثقيلة (من حديد ونيكل) إلى مركز الأرض بفعل الجاذبية، و نحن نستطيع أن نستخرج هذا الحديد بعد أن تلفظ الأرض بعض منه خلال أنشطتها الجيولوجية. الحديد الموجود في الأرض يشكل‏35,9%‏ من كتلتها. و الحديد يوجد أساسا في هيئة مركبات الحديد من مثل أكاسيد‏، وكربونات‏،‏ وكبر يتيدات‏،‏ وكبريتات وسيليكات ذلك العنصر‏،‏ ولايوجد علي هيئة الحديد النقي إلا في النيازك الحديدية وفي جوف الأرض‏.‏

2) عنصر الحديد فيه بأس شديد:

بأس الشديد فی الحديد هو أن ذرة الحديد هي أشد نوي العناصر تماسكا‏، و أكثر العناصر ثباتا، فالحديد عندما يتکون يستهلك طاقة النجم بدلا من إضافة مزيد من الطاقة إليه‏. مكونات النواة في ذرته تتكون من ستة وعشرين بروتونا‏، وثلاثين نيوترونا‏، وستة وعشرين إليكترونا‏، ولذلك تمتلك نواة ذرة الحديد أعلي قدر من طاقة التماسك بين جميع نوی العناصر الأخری.

 3) عنصر الحديد فيه منافع للناس:

الحديد من لوازم بناء الخلية الحية في النبات والحيوان والانسان، إذ تدخل مركبات الحديد في تكوين المادة الخضراء في النباتات‏(‏ الكلوروفيل‏)‏ وهو المكون الأساسي للبلاستيدات الخضراء التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي اللازمة لنمو النباتات‏،‏ والتي عن طريقها يدخل الحديد إلي أنسجة ودماء كل من الانسان والحيوان. والحديد يدخل في تركيب بروتينات نواة الخلية الحية الموجودة في المادة الحاملة للشفرة الوراثية للخلية‏ (‏الصبغيات‏)‏ كما يوجد في سوائل الجسم المختلفة‏، وهو أحد مكونات الهيموجلوبين وهي المادة الأساسية في كرات الدم الحمراء‏، ويقوم الحديد بدور مهم في عملية الاحتراق الداخلي للأنسجة والتمثيل الحيوي بها‏.‏ ويوجد في كل من الكبد‏، والطحال والكلي،‏ والعضلات والنخاع الأحمر‏،‏ ويحتاج الكائن الحي إلي قدر محدد من الحديد إذا نقص تعرض للكثير من الأمراض التي أوضحها فقر الدم.

و الحديد في لب الأرض الصلب‏ و السائل يلعب دورا مهما في توليد المجال المغناطيسي للأرض‏،‏ الذي يمسك بكل من الغلاف الغازي والمائي والحيوي للأرض‏، وغلاف الأرض الغازي يحميها من الأشعة والجسيمات الكونية ومن العديد من أشعة الشمس الضارة‏.

السابق: الأقوام     التالی: التنبؤ بالمستقبل

 

 

 

 

 
 

المقدمة

 الکون

النجوم

  المنظومة الشمسية

الشمس و القمر

الأرض

الجو

الجبال

البحار

الليل والنهار
السحاب والمطر والماء
النبات والفواکه

الرياح

الجنين

جسم الإنسان

الحيوانات الحشرات الطيور

الأقوام

المتفرقة

التنبؤ بالمستقبل

الحياة

يوم القيامة

 
 
 

 50 - 1

100- 51

150 - 101

200 - 151

250 - 201

300 - 251

350 - 301

400 - 351

450 - 401

500 - 451

550 - 501

600 - 551

650 - 601

700 - 651

750 - 701

800 - 751

850 - 801

900 - 851

950 - 901

1000 - 951

 
 
 
 
الحديث